فتح الأمثلة التصريفية
للمرحلة الإبتدائية
بقلم
همّة الاستقامة بنت نور رحيم
بايو واعي
بسم الله الرحمن الرحيم
حمدا وثناء لله تعالى الذي قد
أنعمنا نعاما كثيرا من حيث لا يحتسب. صلاة و سلاما على سيدنا الذي قد حملنامن
الظلمات إالى النور و هو يسمى بنبي محمد صلى الله عليه و سلم الحبيب. أما بعد.
فاعلم أنّ الصرف هو علم الذي يبحث
فيه عن أبنية مفردات الكلمات العربية من حيث الهيئات. و اتفقوا على أنّ واضعه معاذ
بن مسلم الهرّا. لكن في القانون للشريف اليوسي أنّ واضعه الإمام علي ابن أبي طالب
كرم الله وجهه.[1]
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كتاب الأمثلة التصريفية الاصطلاحي
v س. ما التصريف؟
أفا ياع دي ناماكان تصريف إيتو؟
S. Apa yang dinamakan tashrif
itu?
ج.
التصريف هو تغيير الكلمة إلى الصياغ المختلفة لحصول إلى المعاني المطلوبة.
ياع دي ناماكان تصريف أدالة
مروباه ساتو كلمة كدالام صيغة ياع بربيدا-بيدا غونا معحاصلكان ببرافا أرتي ياع دي
كهنداكي.
J. Yang dinamakan tashrif adalah
merubah suatu kalimat ke dalam sighah[2]
yang berbeda-beda guna menghasilkan arti yang dikehendaki.
الباب
الأول من ثلاثي المجرد
v س. ما الفعل الثلاثي؟
أفا ياع دي ناماكان فعل ثلاثي
إيتو؟
S. Apa yang dinamakan fi’il
tsulatsi itu?
ج. الفعل
الثلاثي هو كل فعل الذي لديه ثلاثة الأحرف الأصلية فحسب. نحو: نَصَرَ – يَنْصُرُ.
ياع دي ناماكان فعل ثلاثي أدالة
ستياف فعل ياع حروف أصل يا ترديري داري تيغا حروف ساجا. جزنتو: نَصَرَ – يَنْصُرُ.
J. Yang dinamakan fi’il
tsulatsi adalah setiap fi’il yang huruf ashalnya terdiri dari tiga huruf saja.
Contoh: نَصَرَ – يَنْصُرُ
(menolong).
v س. ما الفعل الثلاثي المجرد؟
أفا ياع دي ناماكان فعل ثلاثي
مجرد إيتو؟
S. Apa yang dinamakan fi’il
tsulatsi mujarrad itu?
ج. الفعل
الثلاثي المجرد هو كل فعل الثلاثي الذي يُسَلَّمُ من الأحرف الزائدة في ماضيّه.
نحو: نَصَرَ – يَنْصُرُ.
ياع دي ناماكان فعل ثلاثي مجرد
أدالة ستياف فعل ثلاثي ياع ترهيندار داري حروف-حروف زائداة فادا فعل ماضييا.
جونتو: نَصَرَ – يَنْصُرُ.
J. Yang dinamakan fi’il
tsulatsi mujarrad adalah setiap fi’il tsulatsi yang terhindar dari huruf-huruf
zaidah[3]
pada fi’il madhinya. Contoh: نَصَرَ – يَنْصُرُ (menolong).
الأحرف
الأصلية و الزائدة
v س. ما الأحرف الأصلية؟
أفا ياع دي ناماكان حروف أصل
إيتو؟
S. Apa yang dinamakan huruf
ashal itu?
ج.
الأحرف الأصلية هي كل حرف الكلمة الذي يبقى في جميع تصريف الكلمة دائما. نحو:
نون، صاد و راء في لفظ نَصَرَ.
ياع دي ناماكان حروف أصل أدالة
ستياف حروفيا كلمة ياع سلالو تتاف دي دالام سموا تصريفيا كلمة. جونتو: نون، صاد دان راء
دالام لفظ نَصَرَ.
J. Yang dinamakan huruf ashal
adalah setiap hurufnya kalimah yang selalu tetap di dalam semua tashrifnya
kalimah. Contoh:صاد dan راء dalam lafadz نَصَرَ
(telah menolong).
v س. ما الأحرف الزائدة؟
أفا ياع دي ناماكان حروف زائداة
إيتو؟
S. Apa yang dinamakan huruf
zaidah itu?
ج.
الأحرف الزائدة هي كل حرف الكلمة الذي لا يبقى في جميع تصريف الكلمة. نحو: ياء في
لفظ يَنْصُرُ، ألف في لفظ نَاصِرٌ.
ياع دي ناماكان
حروف زائداة أدالة ستياف حروفيا كلمة ياع تيداك سلالو تتاف دي دالام سموا تصريفيا
كلمة. جونتو: ياء دالام لفظ يَنْصُرُ، ألف دالام لفظ نَاصِرٌ.
J. Yang dinamakan huruf zaidah adalah setiap
hurufnya kalimah yang tidak selalu tetap di dalam tashrifnya kalimah. Contoh: ياء dalam
lafadz يَنْصُرُ (menolong), ألف dalam lafadz نَاصِرٌ (orang yang menolong).
v
س. كم
الأحرف الزائدة؟
أدا برافا حروف زائداة إيتو؟
S. Ada berapa huruf zaidah itu?
ج. الأحرف الزائدة عشرة و هي
تُجْمَعُ في بيت هُمْ يَتَسَاءَلُوْنَ )هاء، ميم، ياء، تاء، سين،ألف،
همزة، لام، واو و نون). نحو: قِهْ.[4]
حروف زائدة إيتو أدا سفولوه ياع
تركومفول دالام بيت هُمْ يَتَسَاءَلُوْنَ )هاء،
ميم، ياء، تاء، سين،ألف، همزة، لام، واو و نون). جونتو:
قِهْ.
J. Huruf zaidah itu ada
sepuluh yang terkumpul dalam bait هُمْ يَتَسَاءَلُوْنَ (ha, mim, ya, ta, sin, alif, hamzah, lam,
wawu dan nun). Contoh: [5]قِهْ(cegahlah).
واعلم
أنّ أبواب الثلاثي المجرد ستة يجمعها قول الشاعر:
فَتْحُ
ضَمٍّ فَتْحُ كَسْرٍ فَتْحَتَانِ # كَسْرُ فَتْحٍ ضَمُّ ضَمٍّ كَسْرَتَانِ
Artinya: keseluruhan bab dalam fi’il tsulatsi mujarrad
berjumlah enam: 1) فَعَلَ - يَفْعُلُ 2) فَعَلَ –
يَفْعِلُ 3) فَعَلَ - يَفْعَلُ 4) فَعِلَ - يَفْعَلُ 5) فَعُلَ - يَفْعُلُ dan
6) فَعِلَ –
يَفْعِلُ.
الباب
الأول فَعَلَ يَفْعُلُ موزونه نَصَرَ يَنْصُرُ نَصْرًا و علامته أن تكون عين فعله مفتوحة
في الماضي و مضمومة في المضارع و فائدته للتعدية غالبا. نحو: نَصَرَ صَالِحٌ
هَادِيًا.
Bab Pertama: Wazan فَعَلَ يَفْعُلُ dengan mauzunnya نَصَرَ
يَنْصُرُ , tandanya adalah
difathahnya ‘ain fi’il pada fi’il madhi dan didhummahnya ‘ain fi’il pada fi’il
mudhari’, dan ia berfaidah ta’diyah[6]
secara global. Contoh: نَصَرَ صَالِحٌ هَادِيًا
(Sholeh telah menolong hadi).
مِفْعَلٌ
|
مَفْعَلٌ 2
|
لَا تَفْعُلْ
|
اُفْعُلْ
|
وَ ذَاكَ مَفْعُوْلٌ
|
فَهُوَ فَاعِلٌ
|
وَ مَفْعَلًا
|
فَعْلًا
|
يَفْعُلُ
|
فَعَلَ
|
منصر
|
منصر 2
|
لا تنصر
|
انصر
|
و ذاك منصور
|
فَهُوَ ناصر
|
و منصرا
|
نصرا
|
ينصر
|
نصر
|
ممدّ
|
ممدّ 2
|
لا تمدّ
|
مدّ
|
وَ ذَاكَ ممدود
|
فَهُوَ مادّ
|
و ممدّا
|
مدّا
|
يمدّ
|
مدّ
|
مصون
|
مصان 2
|
لا تصن
|
صن
|
وَ ذَاكَ مصون
|
فَهُوَ صائن
|
و مصانا
|
صونا
|
يصون
|
صان
|
مغزى
|
مغزى 2
|
لا تغز
|
اغز
|
وَ ذَاكَ مغزوّ
|
فَهُوَ غاز
|
و مغزى
|
غزوا
|
يغزو
|
غزا
|
مئمل
|
مأمل 2
|
لا تأمل
|
اومل
|
وَ ذَاكَ مأمول
|
فَهُوَ آمل
|
و مأملا
|
أملا
|
يأمل
|
أمل
|
وَ تَصْرِيْفُ
صِيْغَةٍ لِمَاضٍ مُضَارِعٍ # وَ مَصْدَارٍ اِسْمٍ فَاعِلٍ كَانَ فَاعِلَا
وَ مَفْعُوْلٍ
أَمْرٍ نَهْيٍ اِسْمَى الزَّمَانِ وَ الْـ # مَكَانِ وَ أَلَةِ الَّذِيْ جَاءَ مُحَوِّلَ
Artinya: Keseluruhan sighahnya kalimah itu ada sepuluh. 1)
fi’il madhi 2) fi’il mudhari’ 3) mashdar 4) isim fa’il 5) isim maf’ul 6) fi’il
amr 7) fi’il nahi 8) isim zaman 9) isim makan dan 10) isim alat.
S. Apa yang dinamakan
fi’il madhi itu?
J. Yang dinamakan fi’il
madhi adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti pekerjaan yang sudah
dilakukan di masa lampau, yaitu masa sebelum pengungkapan. Contoh: نَصَرَ
(telah menolong).
S. Apa yang dinamakan
fi’il mudhari’ itu?
J. Yang dinamakan fi’il
mudhari’ adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti pekerjaan yang
sedang atau akan dilakukan. Contoh: يَنْصُرُ (sedang/akan menolong).
S. Apa yang dinamakan
masdar itu?
J. Yang dinamakan masdar
adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti menguatkan pekerjaan.
Apabila masdar tidak didahului huruf zaidah mim maka disebut masdar ghairu mim.
Contoh: نَصْرًا (benar-benar menolong). Sedangkan apabila masdar didahului
huruf zaidah mim maka disebut masdar mim. Contoh: مّنْصَرًا(benar-benar menolong).
S. Apa yang dinamakan
isim fa’il itu?
J. Yang dinamakan isim
fa’il adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti orang yang melakukan
pekerjaan atau pelaku suatu pekerjaan. Contoh: نَاصِرٌ (orang yang menolong).
S. Apa yang dinamakan
isim maf’ul itu?
J. Yang dinamakan isim
maf’ul adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti seseorang atau
sesuatu yang dikenai pekerjaan. Contoh: مَنْصُوْرٌ (orang yang ditolong).
S. Apa yang dinamakan
fi’il amr itu?
J. Yang dinamakan fi’il
amr adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti seseorang atau sesuatu
yang diminta untuk melakukan pekerjaan. Contoh: اُنْصُرْ (tolonglah).
S. Apa yang dinamakan
fi’il nahi itu?
J. Yang dinamakan fi’il
nahi adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti seseorang yang
diminta untuk meninggalkan pekerjaan. Contoh: لَا تَنْصُرْ (jangan menolong).
S. Apa yang dinamakan
isim zaman itu?
J. Yang dinamakan isim
zaman adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti tempat terjadinya
pekerjaan. Contoh: مَنْصَرٌ (waktu menolong).
S. Apa yang dinamkan isim
makan itu?
J. Yang dinamakan isim
makan adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti waktu terjadiny
pekerjaan. Contoh: مَنْصَرٌ (tempat menolong).
S. Apa yang dinamakan
isim alat itu?
J. Yang dinamakan isim
alat adalah suatu kalimah yang berfungsi menunjukkan arti peralatan untuk
melakukan pekerjaan. Contoh: مِنْصَرٌ (alat untuk menolong).
الوزن
و الموزون
S. Apa yang dinamakan wazan itu?
J. Yang dinamakan wazan adalah
suatu lafadz yang menjadi bandingannya lafadz yang dibandingkan. Contoh: فَعَلَ yang
menjadi bandingannya نَصَرَ.
S. Apa yang dinamakan mauzun
itu?
J. Yang dinamakan mauzun adalah
suatu lafadz yang dibandingkan pada wazan. Contoh: نَصَرَ yang dibandingkan pada wazan فَعَلَ.
S. Apa yang dinamakan fa’ fi’il
itu?
J. Yang dinamakan fa’ fi’il
adalah suatu huruf ashal yang menempati tempat فاء-nya wazan فَعَلَ. Contoh: نون-nya lafadz نَصَرَ.
S. Apa yang dinamakan ‘ain fi’il
itu?
J. Yang dinamakan ‘ain fi’il
adalah suatu huruf ashal yang menempati tempat عين-nya wazan فَعَلَ. Contoh: صاد-nya lafadz نَصَرَ.
S. Apa yang dinamakan lam fi’il
itu?
J. Yang dinamakan lam fi’il
adalah suatu huruf ashal yang menempati tempat لام-nya wazan فَعَلَ. Contoh: راء-nya lafadz نَصَرَ.
أبنية
الأفعال سبعة، يجمعها قول الشاعر:
صَحِيْحٌ
أَوْ مِثَالٌ أَوْ مُضَاعَفٌ # لَفِيْفٌ نَاقِصٌ مَهْمُوْزٌ أَجْوَفٌ
Artinya: Bina’[7]nya
kalimah itu ada tujuh macam: 1) shahih 2) mitsal 3) mudha’af 4) lafif 5) naqish
6) mahmuz dan 7) ajwaf.
S. Apa yang dinamakan
bina’ shahih itu?
J. Yang dinamakan bina’
shahih adalah suatu kalimah yang fa’, ‘ain dan lam fi’ilnya tidak berupa huruf ‘ilat[8],
tidak berupa tadh’if[9]
juga bukan hamzah. Contoh: نَصَرَ (telah menolong).
S. Apa yang dinamakan
bina’ mitsal itu?
J. Yang dinamakan bina’
mudha’af adalah suatu kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf ‘ilat, sedangkan
‘ain dan lam fi’ilnya berupa huruf shahih. Apabila huruf ‘ilat itu berupa ya
maka disebut bina’ mitsal yai. Contoh: يَسَرَ
(telah gampang). Sedangkan apabila berupa wawu maka disebut bina’ mitsal wawi.
Contoh: وَعَدَ (telah berjanji).
S. Apa yang dinamakan
bina’ mudha’af itu?
J. Bina’ mudha’af ada dua
macam: tsulatsi dan ruba’i. Yang dinamakan bina’ mudha’af tsulatsi adalah fi’il
tsulatsi yang ‘ain dan lam fi’ilnya berupa huruf yang sejenis. Contoh: مَدَّ (مَدَدَ)
(telah memanjangkan). Sedangkan bina’ mudha’af ruba’I adalah fi’il ruba’i yang
fa’ dan lam fi’ilnya yang pertama berupa huruf yang sejenis begitu pula dengan
‘ain dan lam fi’ilnya yang ke dua. Contoh: طَأْطَأَ (telah menunduk).
S. Apa yang dinamakan
bina’ lafif itu?
J. Yang dinamakan bina’
lafif adalah suatu kalimah yang di dalamnya terdapat dua huruf ‘ilat. Apabila
dua huruf ‘ilat itu terletak pada ‘ain dan lam fi’il (berdekatan) maka disebut
bina’ lafif maqrun. Contoh: شَوَى (telah telah menggoreng). Sedangkan jika terletak pada fa’ dan
lam fi’il (terpisah) maka disebut bina’ lafif mafruq. Contoh: وَقَى (telah
menjaga/mencegah).
S. Apa yang dinamakan
bina’ naqish itu?
J. Yang dinamakan bina’
naqish adalah suatu kalimah yang lam fi’ilnya berupa huruf ‘ilat. Apabila huruf
‘ilat itu berupa ya maka disebut bina’ naqish yai. Contoh: سَرَى (telah berjalan
malam). Sedangkan apabila berupa wawu maka disebut bina’ naqish wawi. Contoh: غَزَا
(telah perang).
S. Apa yang dinamakan
bina’ mahmuz itu?
J. Yang dinamakan bina’
mahmuz adalah suatu kalimah yang salah satu huruf ashalnya berupa hamzah.
Apabila hamzahnya bertempat pada fa’ fi’il maka disebut bina’ mahmuz fa’.
Contoh: أَمَلَ (telah bercita-cita). Apabila bertempat pada ‘ain fi’il maka
disebut bina’ mahmuz ‘ain. Contoh: وَأَدَ (telah menguburkan). Dan apabila bertempat
pada lam fi’il maka disebut bina’ mahmuz lam. Contoh: فَاءَ (telah menepati).
S. Apa yang dinamakan
bina’ ajwaf itu?
J. Yang dinamakan bina’
ajwaf adalah suatu kalimah yang ‘ain fi’ilnya berupa huruf ‘ilat, Apabila huruf
‘ilat itu berupa yam aka disebut bina’ ajwaf yai. Contoh: سَارَ (telah berjalan).
Sedangkan apabila berupa wawu maka disebut bina’ ajwaf wawi. Contoh: صَانَ
(telah menjaga).
الباب
الثاني من الثلاثي المجرد
الباب
الثاني فَعَلَ يَفْعِلُ فَعْلًا موزونه ضَرَبَ يَضْرِبُ ضَرْبًا و علامته أن تكون
عين فعله مفتوحة في الماضي و مكسورة في المضارع و فائدته للتعدية غالبا. نحو:
ضَرَبَ عَلِيٌّ فَاتِحًا، و قد تكون لازما. نحو: جَلَسَ صَالِحٌ
Bab ke dua: Wazan فَعَلَ يَفْعِلُ
فَعْلًا dengan mauzunnya ضَرَبَ يَضْرِبُ ضَرْبًا, tandanya adalah
difathahnya ‘ain fi’il pada fi’il madhi dan dikasrahnya ‘ain fi’il pada fi’il
mudhari’, dan ia berfaidah ta’diyah secara global. Contoh: ضَرَبَ عَلِيٌّ
فَاتِحًا (Ali telah memukul fatih),
dan terkadang berfaidah lazim[10].
Contoh: جَلَسَ صَالِحٌ (Sholeh telah duduk).
مِفْعَلٌ
|
مَفْعِلٌ 2
|
لَا تَفْعِلْ
|
اِفْعِلْ
|
وَ ذَاكَ مَفْعُوْلٌ
|
فَهُوَ فَاعِلٌ
|
وَ مَفْعَلًا
|
فَعْلًا
|
يَفْعِلُ
|
فَعَلَ
|
مضرب
|
مضرب 2
|
لا تضرب
|
اضرب
|
و ذاك مضروب
|
فَهُوَ ضارب
|
و مضربا
|
ضربا
|
يضرب
|
ضرب
|
مفرّ
|
مفرّ 2
|
لا تفرّ
|
فرّ
|
وَ ذَاكَ مفرور
|
فَهُوَ فارّ
|
و مفرّا
|
فرّا
|
يفرّ
|
فرّ
|
ميعاد
|
موعد 2
|
لا تعد
|
عد
|
وَ ذَاكَ موعود
|
فَهُوَ واعد
|
و موعدا
|
عدة
|
يعيد
|
وعد
|
ميسر
|
ميسر 2
|
لا تيسر
|
ايسر
|
وَ ذَاكَ ميسور
|
فَهُوَ ياسر
|
و ميسرا
|
يسرا
|
ييسر
|
يسر
|
مسير
|
مسير 2
|
لا تسرْ
|
سر
|
وَ ذَاكَ مسير
|
فَهُوَ سائر
|
و مسيرة
|
سيرا
|
يسير
|
سار
|
مسرى
|
مسرى 2
|
لا تسرِ
|
اسر
|
وَ ذَاكَ مسري
|
فَهُوَ سار
|
و مسرى
|
سراية
|
يسري
|
سرى
|
ميقى
|
موقى 2
|
لا تق
|
ق
|
وَ ذَاكَ موقي
|
فَهُوَ واق
|
و موقى
|
وقاية
|
يقي
|
وقى
|
مشوى
|
مشوى 2
|
لا تشو
|
اشو
|
وَ ذَاكَ مشوي
|
فَهُوَ شاو
|
و مشوى
|
شيا
|
يشوي
|
شوى
|
مئدم
|
مأدم 2
|
لا تأدم
|
ايدم
|
وَ ذَاكَ مأدوم
|
فَهُوَ أدم
|
و مأدما
|
أدما
|
يأدم
|
أدم
|
ميأد
|
موئد 2
|
لا تئد
|
اد
|
وَ ذَاكَ موءود
|
فَهُوَ وائد
|
و موئدا
|
وأدا
|
يئد
|
وأد
|
مفاء
|
مفيء 2
|
لا تفيء
|
فيء
|
وَ ذَاكَ مفيئ
|
فَهُوَ فاء
|
و مفيئا
|
فيئة
|
يفيء
|
فاء
|
فَالْعَيْنُ
إِنْ تُفْتَحْ بِمَاضٍ فَاكْسِرِ # أَوْ ضُمَّ أَوْ فَافْتَحْ لَهَا فِيْ الْغَابِرِ
وَ إِنْ
تُضَمَّ فَاضْمُمَتْهَا فِيْهِ # أَوْ تَنْكَسِرْ فَافْتَحْ وَ كَسْرًا عِيْهِ
Artinya: Fi’il tsulatsi mujarrad itu ketika ‘ain fi’ilnya
fi’il madhi dibaca fathah ‘ain fi’ilnya fi’il mudhari’ memiliki tiga wajah: 1)
dibaca kasrah. Contoh: فَعَلَ يَفْعِلُ فَعْلًا –
ضَرَبَ يَضْرِبُ ضَرْبًا 2)
dibaca dhummah. Contoh: فَعَلَ يَفْعُلُ فَعْلًا –
نَصَرَ يَنْصُرُ نَصْرًا dan 3)
dibaca fathah. Contoh: فَعَلَ يَفْعَلُ فَعْلًا –
فَتَحَ يَفْتَحُ فَتْحًا.
Apabila ‘ain fi’ilnya fi’il madhi dibaca dhummah ‘ain fi’ilnya fi’il mudhari’ memiliki satu wajah yaitu dibaca
dhummah. Contoh: فَعُلَ يَفْعُلُ فُعْلًا – حَسُنَ
يَحْسُنُ حُسْنًا. Dan apabila
‘ain fi’ilnya fi’il madhi dibaca kasrah ‘ain fi’ilnya fi’il mudhari’ memiliki dua wajah yaitu dibaca
fathah. Contoh: فَعُلَ يَفْعُلُ فَعْلًا – عَلِمَ
يَعْلَمُ عِلْمًا dan dibaca
kasrah. Contoh: فَعِلَ يَفْعِلُ فَعْلَانًا – حَسِبَ يَحْسِبُ
حُسْبَانًا.
وَ
مَصْدَرٌ أَتَى عَلَى ضَرْبَيْنِ # مِيْمِيْ وَ غَيْرِهِ عَلَى قِسْمَيْنِ
مِنْ
ذِيْ ثَلَاثٍ فَالْزَمِ الَّذِيْ سُمِعْ # وَ مَا عَدَاهُ فَالْقِيَاسُ تَتَّبِعْ
Artinya: Mashdar itu ada dua macam: mashdar mim. Contoh: مَضْرَبًا
dan mashdar ghairu mim. Contoh: ضَرْبًا. Adapun mashdar ghairu mim juga ada dua macam:
mashdar ghairu mim dari fi’il tsulatsi, yang hukumnya sima’i. contoh: عِدَةً dan
mashdar ghairu mim dari fi’il ghairu tsulatsi, yang hukumnya qiyasi. Contoh: دَحْرَجَةً
(benar-benar menggulingkan).
مِيْمِيْ
ثُلَاثِيْ إِنْ يَكُنْ مِنْ أَجْوَفِ # صَحِيْحٍ أَوْ مَهْمُوْزٍ أَوْ مُضَاعَفٍ
أَتَى
كَمَفْعَلٍ بِفَتْحَتَيْنِ # وَ شَذَّ مِنْهُمَا بِكَسْرِ الْعَيْنِ
كَذَا
اسْمُ نِالزَّمَانِ وَ الْمَكَانِ مِنْ # مُضَارِعٍ إِلَّا بِكَسْرِهَا
يَبِنْ
وَ
افْتَحْ لَهَا مِنْ نَاقِصٍ وَ مَا قَرِنْ # وَ اعْكِسْ بِمُعْتَلٍ كَمَفْرُوْقٍ
يَعِنْ
Artinya: Mashdar mimnya fi’il tsulatsi mujarrad
apabila berasal dari fi’il bina’ ajwaf atau shahih atau mahmuz atau mudha’af
mauzunnya diikutkan pada wazan مَفْعَلٌ. Contoh: مَنْصَرٌ
(menolong), مَضْرَبٌ (memukul)
dan
مَفْتَحٌ(membuka). Apabila
tidak diikutkan pada wazan tersebut maka hukumnya syadz atau langka.
Begitu pula isim zaman dan isim makan mauzunnya diikutkan
pada wazan مَفْعَلٌ. Contoh: مَنْصَرٌ(menolong), مَضْرَبٌ (memukul) dan مَفْتَحٌ(membuka). Hal
ini berlaku jika ‘ain fi’ilnya fi’il mudhari’ tidak dibaca kasrah. Adapun
ketika ‘ain fi’ilnya fi’il mudhari’ dibaca kasrah maka mauzunnya isim zaman dan
isim makan diikutkan pada wazan مَفْعِلٌ. Contoh: مَفِرٌّ
(berlari).
Apabila fi’il tsulatsi mujarrad berasal dari fi’il bina’
naqis atau lafif maqrun maka mashdar mim, isim zaman dan isim makannya
diikutkan wazan مَفْعَلٌ. Contoh: مَغْزًى
(perang),
مَسْرًى (berjalan malam) dan مَشْوًى (memanggang). Dan
apabila berasal dari fi’il bina’ mu’tal fa’ (mitsal) atau lafif mafruq maka mauzunnya
isim zaman dan isim makan diikutkan pada wazan مَفْعِلٌ. Contoh: مَوْقًى
(memelihara/merawat), مَوْضِعٌ (meletakkan/mengarang) dan مَيْسِرٌ (gampang).
الباب
الثالث من الثلاثي المجرد
الباب
الثالث فَعَلَ يَفْعَلُ فَعْلًا موزونه فَتَحَ يَفْتَحُ فَتْحًا و علامته أن تكون
عين فعله مفتوحة في الماضي و المضارع بشرط أن عين فعله أو لامه من حرف الحلق و هي
ستة: الهمزة و الهاء و الحاء و العين و الغين و الخاء و فائدته للتعدية غالبا.
نحو: فَتَحَ صَالِحٌ الْبَابَ. و تكون لازما. نحو: ذَهَبَ بَايُوْ.
Bab ke tiga: Wazan فَعَلَ يَفْعَلُ
فَعْلًا dengan mauzunnya فَتَحَ
يَفْتَحُ فَتْحًا, tandanya adalah difathahnya ‘ain fi’il pada
fi’il madhi dan fi’il mudhari’, dengan syarat apabila ‘ain atau lam fi’ilnya
berupa salah satu dari huruf halaq yang berjumlah enam: 1) hamzah 2) ha 3) kha
4) ‘ain 5) ghain dan 6) kho. Ia berfaidah ta’diyah secara global. Contoh: فَتَحَ صَالِحٌ الْبَابَ (sholeh telah membuka pintu). Dan terkadang berfaidah lazim[11].
Contoh: ذَهَبَ بَايُوْ (Bayu telah pergi).
كما قال
صاحب المقصود:
وَ لَامٌ
أَوْ عَيْنٌ بِمَا قَدْ فُتِحَا # حَلْقٍ سِوَى ذَا بِالشُّذُوْذِ تَضْحَا
Artinya: Ketika ada mauzun yang diikutkan wazan فَعَلَ
يَفْعَلُ فَعْلًا maka ‘ain
atau lam fi’ilnya harus berupa salah satu dari huruf halaq. Tapi jika ‘ain atau
lam fi’ilnya tidak berupa huruf halaq maka hukumnya syadz (langka). Contoh: أَبَى يَأْبَى
(menolak).
مِفْعَالٌ
|
مَفْعَلٌ 2
|
لَا تَفْعَلْ
|
اِفْعَلْ
|
وَ ذَاكَ مَفْعُوْلٌ
|
فَهُوَ فَاعِلٌ
|
وَ مَفْعَلًا
|
فَعْلًا
|
يَفْعَلُ
|
فَعَلَ
|
مفتاح
|
مفتح 2
|
لا تفتح
|
افتح
|
و ذاك مفتوح
|
فَهُوَ فاتح
|
و مفتحا
|
فتحا
|
يفتح
|
فتح
|
ميضاع
|
موضع 2
|
لا تضع
|
ضع
|
وَ ذَاكَ موضوع
|
فَهُوَ واضع
|
و موضعا
|
وضعا
|
يضع
|
وضع
|
ميفاع
|
ميفع 2
|
لا تيفع
|
ايفع
|
وَ ذَاكَ ميفوع
|
فَهُوَ يافع
|
و ميفعا
|
يفعا
|
ييفع
|
يفع
|
منأء
|
منأى 2
|
لا تنأ
|
انأ
|
وَ ذَاكَ منئي
|
فَهُوَ ناء
|
و منأى
|
نأيا
|
ينأى
|
نأى
|
منشاء
|
منشأ 2
|
لا تنشأ
|
انشأ
|
وَ ذَاكَ منشوء
|
فَهُوَ ناشئ
|
و منشأ
|
نشأة
|
ينشأ
|
نشأ
|
مرأة
|
مرأى 2
|
لا تر
|
ر
|
وَ ذَاكَ مرئي
|
فَهُوَ راء
|
و مرأى
|
رؤية
|
يرى
|
رأى
|
الباب
الرابع من الثلاثي المجرد
الباب
الرابع فَعِلَ يَفْعَلُ فَعْلًا موزونه عَلِمَ يَعْلَمُ عِلْمًا و علامته أن تكون
عين فعله مكسورة في الماضي و مفتوحة في المضارع و فائدته للتعدية غالبا. نحو:
عَلِمَ صَالِحٌ الْمَسْأَلَةَ. و تكون لازما. نحو: يَبِسَ الْحَطَبُ.
Bab ke empat: Wazan فَعِلَ يَفْعَلُ
فَعْلًا dengan mauzunnya عَلِمَ يَعْلَمُ عِلْمًا, tandanya adalah dikasrahnya
‘ain fi’il pada fi’il madhi dan difathahnya ‘ain fi’il pada fi’il mudhari’, dan
ia berfaidah ta’diyah secara global. Contoh:
عَلِمَ صَالِحٌ الْمَسْأَلَةَ (Sholeh telah
mengetahui suatu masalah), dan terkadang berfaidah lazim. Contoh: يَبِسَ الْحَطَبُ (kayu
itu telah kering).
مَفْعَلٌ 2
|
لَا تَفْعَلْ
|
اِفْعَلْ
|
وَ ذَاكَ مَفْعُوْلٌ
|
فَهُوَ فَاعِلٌ
|
وَ مَفْعَلًا
|
فَعْلًا
|
يَفْعَلُ
|
فَعِلَ
|
مفتح 2
|
لا تفتح
|
افتح
|
و ذاك معلوم
|
فَهُوَ عالم
|
و معلما
|
عِلْمًا
|
يعلم
|
علم
|
معضّ 2
|
لا تعضّ
|
عضّ
|
وَ ذَاكَ معضوض
|
فَهُوَ عاضّ
|
و معضّا
|
عَضًّا
|
يعضّ
|
عضّ
|
موجل 2
|
لا توجل
|
ايجل
|
وَ ذَاكَ موجول
|
فَهُوَ واجل
|
و موجلا
|
وَجَلًا
|
يوجل
|
وجل
|
ميبس 2
|
لا تيبس
|
ايبس
|
وَ ذَاكَ ميبوس
|
فَهُوَ يابس
|
و ميبسا
|
يَبَسًا
|
ييبس
|
يبس
|
مخاف 2
|
لا تخف
|
خف
|
وَ ذَاكَ مخوف
|
فَهُوَ خائف
|
و مخافا
|
خَوْفًا
|
يخاف
|
خاف
|
مهاب 2
|
لا هب
|
هب
|
وَ ذَاكَ مهيب
|
فَهُوَ هائب
|
و مهابة
|
هَيْبَةً
|
يهاب
|
هاب
|
مرضى 2
|
لا ترض
|
ارض
|
وَ ذَاكَ
مرضيّ
|
فَهُوَ راض
|
و مرضاة
|
رِضًا
|
يرضى
|
رضي
|
مخشى 2
|
لا تخش
|
اخش
|
وَ ذَاكَ
مخشيّ
|
فَهُوَ خاش
|
و مخشاة
|
خَشْيَةً
|
يخشى
|
خشي
|
موجى 2
|
لا توج
|
ايج
|
وَ ذَاكَ
موجيّ
|
فَهُوَ واج
|
و موجى
|
وَجًى
|
يوجى
|
وجي
|
مقوى 2
|
لا تقو
|
اقو
|
وَ ذَاكَ
مقويّ
|
فَهُوَ قويّ
|
و مقوى
|
قُوَّةً
|
يقوى
|
قوي
|
مروى 2
|
لا ترو
|
ارو
|
وَ ذَاكَ
مرويّ
|
فَهُوَ ريّان
|
و مروى
|
رَيًّا
|
يروى
|
روي
|
مأثم 2
|
لا تأثم
|
ايثم
|
وَ ذَاكَ
مأثوم
|
فَهُوَ أثم
|
و مأثما
|
إِثْمًا
|
يأثم
|
أثم
|
مبأس 2
|
لا تبأس
|
ابأس
|
وَ ذَاكَ
مبؤوس
|
فَهُوَ بائس
|
و مبأسا
|
بُؤْسًا
|
يبأس
|
بئس
|
مبرأ 2
|
لا تبرأ
|
ابرأ
|
وَ ذَاكَ
مبروء
|
فَهُوَ بريء
|
و مبرأ
|
بَرَاءَةً
|
يبرأ
|
برئ
|
ثم بين
المصنف قياس المصدر من الثلاثي:
فَعْلٌ
قِيَاسٌ مَصْدَرُ الْمُعَدَّى # مِنْ ذِيْ ثَلَاثَةٌ كَرَدَّ رَدًّا
Artinya: Mashdar ghairu mimnya fi’il tsulatsi mujarrad yang
berfaedah muta’addi secara qiyasi diikutkan wazan فَعْلٌ, sama halnya ‘ain fi’ilnya fi’il madhi
dibaca fathah. Contoh: رَدَّ رَدًّا
(menolak). Atau dibaca
kasrah. Contoh: فَهِمَ فَهْمًا
(memahami).
وَ
فَعِلَ الْلَازِمُ بَابُهُ فَعَلُ # كَفَرَحٍ وَ كَجَوًى وَكَشَلَلٌ
Artinya: Ketika ada fi’il tsulatsi mujarrad yang mengikuti
wazan فَعِلَ dan berfaedah lazim sama halnya
fi’il bina’ mu’tal atau shahih atau mudha’af, mashdar ghairu mimnya secara
qiyasi diikutkan wazan فَعَلُ. Contoh:
فَرِحَ
فَرَحًا (bahagia), جَوِيَ جَوًى (duka
cita) dan شَلَّ شَلَلًا (kering).
وَ
فَعَلَ الْلَازِمُ مِثْلُ قَعَدَ # لَهُ فُعُوْلٍ بِالطِّرَادِ كَغَدَا
Artinya: Ketika ada fi’il tsulatsi mujarrad yang mengikuti
waza فَعَلَ dan
berfaedah lazim sama halnya fi’il bina’ mu’tal atau shahih atau mudha’af,
mashdar ghairu mimnya secara qiyasi diikutkan wazan فُعُوْلٍ. Contoh: قَعَدَ قُعُوْدًا (duduk)
dan
جَلَسَ جُلُوْسًا (duduk).
مَا
لَمْ يَكُنْ مُسْتَوْجِبًا فِعَالًا # أَوْ فُعْلَانًا فَأَدْرِ أَوْ فُعَالًا
فَأَوَّلٌ
لِذِيْ امْتِنَاعِ كَأَبَى # وَ الثَّانِيْ لِلَّذِيْ اقْتَضَ تَقَلُّبَا
لِلدَّا
فُعَالٌ أَوْ لِصَوْتٍ وَ شَمَلُ # سَيْرًا وَ صَوْتَانِ الْفَعِيْلُ كَصَهَلَ
Artinya: Fi’il tsulatsi mujarrad
yang mengikuti waza فَعَلَ dan berfaedah lazim sama halnya
fi’il bina’ mu’tal[12] atau
shahih atau mudha’af, mashdar ghairu mimnya secara qiyasi diikutkan wazan فُعُوْلٍ.
Hal ini berlaku jika tidak menunjukkan makna mencegah, berulang-ulang, penyakit
atau suara. Tapi apabila menunjukkan makna mencegah maka diikutkan wazan فِعَالًا.
Contoh: أَبَى إِبَاءً (menolak).
Apabila menunjukkan makna berulang-ulang maka diikutkan wazan فُعْلَانًا. Contoh: طَافَ طُوْفَانًا (mengelilingi/thowaf).
Apabila menunjukkan makna penyakit maka diikutkan wazan فُعَالًا. Contoh: صَدَعَ صُدَاعًا (sakit kepala). Begitu
pula apabila menunjukkan makna suara maka diikutkan wazan فُعَالًا. Contoh: نَبَخَ نُبَاخًا (menyalak (anjing)). Dan
kadang-kadang fi’il yang menunjukkan makna berjalan dan suara mashdar ghairu
mimnya diikutkan wazan فَعِيْلًا. Contoh: ذَمَلَ ذَمِيْلًا (berjalan pelan-pelan) dan صَهَلَ صَهِيْلًا (meringkik (kuda)).
الباب
الخامس من الثلاثي المجرد
الباب
الخامس فَعُلَ يَفْعُلُ فُعْلًا موزونه حَسُنَ يَحْسُنُ حُسْنًا و علامته أن تكون
عين فعله مضمومة في الماضي و المضارع و فائدته لا تكون إلا لازما. نحو: حَسُنَ
إِحْسَانٌ و جَبُنَ فَرِيْدٌ.
Bab ke lima: Wazan فَعُلَ يَفْعُلُ
فُعْلًا dengan mauzunnya حَسُنَ
يَحْسُنُ حُسْنًا, tandanya adalah didhummahnya ‘ain fi’il pada
fi’il madhi dan ‘fi’il mudhari’, dan ia tidak berfaidah kecuali lazim.
Contoh: حَسُنَ
إِحْسَانٌ (Ihsan (sudah) bagus)
dan جَبُنَ فَرِيْدٌ (Farid (sudah) takut).
مَفْعَلٌ 2
|
لَا تَفْعُلْ
|
اُفْعُلْ
|
فَهُوَ فَعَلٌ
|
وَ مَفْعَلًا
|
فُعْلًا
|
يَفْعُلُ
|
فَعُلَ
|
محسن 2
|
لا تحسن
|
احسن
|
فَهُوَ حسن
|
و محسنا
|
حُسْنًا
|
يَحْسُنُ
|
حَسُنَ
|
مضخم 2
|
لا تضخم
|
اضخم
|
فَهُوَ ضخم
|
و مضخما
|
ضَخَامَةً
|
يضحم
|
ضحم
|
مجنب 2
|
لا تجنب
|
اجنب
|
فَهُوَ جنب
|
و مجنبا
|
جَنَابَةً
|
يجنب
|
جنب
|
مشجع 2
|
لا تشجع
|
اشجع
|
فَهُوَ شجاع
|
و مشجعا
|
شَجَاعَةً
|
يشجع
|
شجع
|
مجبن 2
|
لا تجبن
|
اجبن
|
فَهُوَ جبان
|
و مجبنا
|
جَبَانَةً
|
يجبن
|
جبن
|
موجه 2
|
لا توجه
|
اوجه
|
فَهُوَ وجيه
|
و موجها
|
وَجَاهَةً
|
يوجه
|
وجه
|
ميمن 2
|
لا تيمن
|
اومن
|
فَهُوَ ميمون
|
و ميمنا
|
يُمْنًا
|
ييمن
|
يمن
|
مطال 2
|
لا تطل
|
طل
|
فَهُوَ طويل
|
و مطالا
|
طُوْلًا
|
يطول
|
طال
|
مسرى 2
|
لا تسر
|
اسر
|
فَهُوَ سريّ
|
و مسرى
|
سُرُوَّةً
|
يسرو
|
سرو
|
مأدب 2
|
لا تأدب
|
اودب
|
فَهُوَ أديب
|
و مأدبا
|
أَدَبًا
|
يأدب
|
أدب
|
ملأم 2
|
لا تلؤم
|
الؤم
|
فَهُوَ لئيم
|
و ملأما
|
لُؤْمًا
|
يلؤم
|
لؤم
|
مبطأ 2
|
لا تبطؤ
|
ابطؤ
|
فَهُوَ بطيء
|
و مبطأ
|
بُطْأً
|
يبطؤ
|
بطؤ
|
موقر 2
|
لا توقر
|
اوقر
|
فَهُوَ وقور
|
و موقرا
|
وَقَارًا
|
يوقر
|
وقر
|
منجس 2
|
لا تنجس
|
انجس
|
فَهُوَ نجس
|
و منجسا
|
نَجَاسَةً
|
ينجس
|
نجس
|
الصفة المشبهة باسم الفاعل هي اسم
مصوغ لمن قام به الفعل لا على الوجه الحدوث و هي من باب فرح لازم على ثلاثة أوزان:
الأول على فعل فيما دل على حزن أو فرح
أو ضجر و مؤنثته على فعلة و من باب كرم على وزن فعيل كشريف و قد يجيء على غيره
كشهم و حسن و جبان و شجاع و صلب.
و الحاصل أن كل ما جاء من الثلاثي بمعنى فاعل و لم يكن على وزنه
فعو صفة مشبهة كشيخ و أشيب و طيب و عفيف و الفرق بين اسم الفاعل و صفة المشبهة أن
اسم الفاعل هو اسم اشتق من المصدر لمن قام به الفعل على وجه الحدوث و صفة المشبهة
ما اشتق منه لمن قام به الحدوث على معنى الثبوت.
و الثاني أفعل فيما دل على عيب أو حيلة أو
لون كأجدب و أعرج و أعور و أحمر و مئنثته على فعلاء. نحو: حمراء.
و الثالث على وزن فعلانا فيما دل على معنى
خلو أو امتلاء كصديان و عطشان و ريان و مؤنثته على فعلا فلا تشتق إلا من اللازم و
اسم الفاعل مشتق من اللازم و المتعدي. ثم شعر المصنف في بيان مصدر فعل فقال:
فُعُوْلَةٌ فَعَالَةٌ لِفَعُلَ # كَسَهُلَ الْأَمْرُ
وَ زَيْدٌ جَزُلًا
Artinya: Ketika ada fi’il
tsulatsi mujarrad yang mengikuti wazan فَعُلَ, mashdar ghairu mimnya secara qiyasi
diikutkan wazan فُعُوْلَةً. Contoh: سَهُلَ سُهُوْلَةً (mudah) atau
mengikuti wazan فَعَالَةً. Contoh: جَزُلَ جَزَالَةً
(besar/banyak).
وَ مَا أَتَى مُخَالِفًا لِمَا مَاضَى # فَبَابُهُ
النَّقْلُ كَسُخْطِ وَ رِضَا
Artinya: ketika ada mashdar
ghairu mimnya fi’il tsulatsi mujarrad yang mengikuti wazan فعل atau فعل atau فعل tidak
diikutkan wazan tersebut maka dinamakan mashdar sima’i. contoh: رضي رضا (rela).
الاسم المفعول هو اسم مصوغ لما وقع عليه الفعل و هو من الثلاثي على
وزن مفعول كمنصور و لا يصاغ من اللازم إلا مع الظرف أو الجار المجرور أو المصدر.
قال ابن مالك:
وَ فِيْ اسْمٍ مَفْعُوْلٍ الثُّلَاثِيِّ اطَّرَدَ
# زِنَةٌ مَفْعُوْلٍ كَأَتٍ مِنْ قَصَدَ
Artinya: isim maf’ulnya fi’il
tsulatsi mujarrad yang “berlaku” diikutkan pada wazan مفعول. Contoh: مَقْصُوْدٌ (yang
dikehendaki).
وَ نَابَ نَقْلًا عَنْهُ ذُوْ فَعِيْلٍ # نَحْوُ
فَتَاةٍ أَوْ فَتَى كَحِيْلٍ
Artinya: isim maf’ulnya fi’il tsulatsi mujarrad terkadang ada
yang tidak diikutkan pada wazan مفعول melainkan diikutkan pada wazan فعيل tetapi
hukumnya sima’i. Contoh: كِحِيْلٌ (yang
bercelak matanya).
الباب
السادس من الثلاثي المجرد
الباب
السادس فَعِلَ يَفْعِلُ فُعْلَانًا موزونه حَسِبَ يَحْسَبُ حُسْبَانًا و علامته أن
تكون عين فعله مكسورة في الماضي و المضارع.
Bab ke enam: Wazan فَعِلَ يَفْعِلُ فُعْلَانًا dengan mauzunnya حَسِبَ يَحْسَبُ حُسْبَانًا,
tandanya adalah dikasrahnya ‘ain
fi’il pada fi’il madhi dan ‘fi’il mudhari’.
مَفْعِلٌ 2
|
لَا تَفْعِلْ
|
اِفْعِلْ
|
وَ ذَاكَ مَفْعُوْلٌ
|
فَهُوَ فَاعِلٌ
|
وَ مَفْعَلًا
|
فُعْلَانًا
|
يَفْعِلُ
|
فَعِلَ
|
محسب 2
|
لا تحسب
|
احسب
|
وَ ذَاكَ محسوب
|
فَهُوَ حاسب
|
و محسبا
|
حُسْبَانًا
|
يَحْسب
|
حَسب
|
مومق 2
|
لا تمق
|
مق
|
وَ ذَاكَ موموق
|
فَهُوَ وامق
|
و مومِقا
|
مِقَةً
|
يمق
|
ومق
|
باب
الرباعي المجرد و هو باب واحد
فعلل
يفعلل فعللة فعللا موزونه دخرج يدخرج دخرجة دخراجا و فائدته تجيئته متعديا نحو:
دخرج أنوار الحجر و لازما نحو: سبحل صالح. فبين المصنف مصدره. قال ابن مالك:
فعلال
أو فعللة لفعللا # و اجعل مقيسا ثانيا لا أولا
Artinya: mashdar ghairu mimnya fi’il yang ikut wazan فعلل ada
dua macam: mengikuti wazan فعلال dan فعللة. Adapun secara qiyasi diikutkan wazan فعللة.
و
مصدر ما دون الثلاثي غالبا # يجيء قياسا و السماعي بقلة
Artinya: mashdar ghairu mimnya fi’il selainfi’il tsulatsi
pada umumnya berupa qiyasi dan ada pula yang simai namun terbilang sedikit.
Contoh: دخرج دخراجا.
[2] Bentuk kalimah ditinjau
dari segi maknanya.
[3] Huruf-huruf tambahan.
[4] قِهْ أصله اِوْقِيْ على
وزن اِفْعِلْ حذفت فاؤه تبعا لمضارعه و لامه للجزم ثم همزة الوصل استغناء عنها
فصار قِ ثم زيدت الهاء تواصلا لبقاء الكسرة لئلا يلزم الابتداء و الوقف على
حرف واحد فصار قِهْ. المرجع نفسه. الشيخ أحمد بن عبد الرحيم. ص. 44
[5] قِهْ أصله اِوْقِيْ على
وزن اِفْعِلْ حذفت فاؤه تبعا لمضارعه و لامه للجزم ثم همزة الوصل استغناء عنها
فصار قِ ثم زيدت الهاء تواصلا لبقاء الكسرة لئلا يلزم الابتداء و الوقف على حرف واحد فصار قِهْ. المرجع نفسه. الشيخ أحمد بن عبد الرحيم. ص. 44
[6] Transitif atau
membutuhkan objek.
[7] Bentuk kalimah ditinjau
dari segi huruf, harakat dan sukunnya.
[8] Wawu, alif dan ya.
[9] Tasydid atau
syiddah/syaddah.
[10] Intransitif atau tidak
membutuhkan objek
[11] Intransitif atau tidak
membutuhkan objek
[12] Kalimah
fi’il yang salah satu hurufnya berupa huruf ‘ilat, baik bertempat di fa’ fi’il,
‘ain ataupun lam fi’il. Adapun jika huruf ‘ilat itu bertempat di fa’ fi’il maka
disebut fi’il bina’ mu’tal fa’ atau mitsal, jika bertempat di ‘ain fi’il maka
disebut fi’il bina’ mu’tal ‘ain atau ajwaf, dan jika bertempat di lam fi’il
maka disebut fi’il bina’ mu’tal lam atau naqish.
No comments:
Post a Comment